طريقة حفظ سورة البقرة بسهولة

لقد وضح لنا علمائنا الاجلاء العديد من الطرق الرائعة والسهلة التي تساعدنا نحن كمسلمين علي حفظ القرآن الكريم,حيث أن حافظ القرآن الكريم له مكانة ومنزلة عالية في الجنة وأن يرزقه الله  السعادة في الدنيا مهما كانت ظروفه.

أفضل طرق حفظ سورة البقرة

ومن الطرق التي وضحها لنا العلماء وهي من أفضل الطرق لـ حفظ سورة البقرة بسهولة هي طريقة التكرار: بمعنى انك تقوم بتكرار أول آية من سورة البقرة 20 مرة ثم تكرر الآية التي تليها 20 مره وهكذا حتى تصل إلي الآية الرابعة ومن ثما تكررهم الاربعة مع بعضهم وهكذا حتى تنتهي من الصفحة الاولي, و باتباعك هذه الطريقة في كل صفحة ستختم القرآن بإذن الله في مدة قياسية.

أسمع: تجويد ما تيسر من سورة البقرة بصوت الشيخ معمر السيد

أسهل طريقة لـ حفظ سورة البقرة:

  • أن تجعل العمل في سبيل الله خالص وطاهر, اي انك يجب عليك اولا استحضار النية, وأن لا يكون الغرض من حفظ القرآن السمعة و الشهرة.
  • السورة مقسمة إلى مجموعة من الآيات أو الصفحات, فيجب عليك ان تقسمها على مدار 6 أيام في الأسبوع, ويتم فيها حفظ الجزء المخصص في نفس اليوم, بدلاً من تأجيلها إلى يوم آخر, ويجب ترك يوم الجمعة لمراجعة الحفظ بأكملها من البداية إلى النهاية.
  • دع حافظ يفهم المعنى غير المفهوم ويبحث عن سبب الوحي او سبب النزول, لأنه يساعد في حفظه بطريقة أسهل وأسرع, ويمكنه أيضًا التأمل في معنى ودلالات الكتب في الآيات وفهم أنواع معجزات القرآن الكريم في العلم أو اللغة أو المعجزات التي ذكرت في  القرآن بشكل عام.
  • سورة البقرة مقسمة حسب الموضوع, وتجدر الإشارة إلى أن سورة البقرة هي سورة شاملة لجميع جوانب الحياة, ولا يمكن التقيد بالترتيب القائم, وهذا يُمكنك من حفظ الجزء لأبسط من وجهة نظرك اولا, وهذا لن يؤثر علي حفظك بتاتا.
  • ومن المعينات على الحفظ أن يكون معك رفيق لحفظ القرآن الكريم وهذا سيساعدك كثيرا, ومن الأشياء الهامه جدا التي ستوفر عليك الكثير وستجعل قرائتك للقران افضل هي استماع القران حيث انه يساعدك على تثبيت الحفظ كما انه يعلمك قراءة القرآن بشكل صحيح, ومن المهم ايضا ان تقوم بربط الآيات بصور ذهنية في عقلك وهذا سيساعدك كثيرا على تثبيت حفظ القرآن.

زر الذهاب إلى الأعلى