إعرف دينكعبادات

صلاة العيد كيفية صلاتها

صلاة العيد كيفية صلاتها بعد انقضاء شهر رمضان المبارك يكون المصريون في انتظار عيد الفطر المبارك. ولكن بسبب جائحة كورونا ومخافة العدوى من أي شخص مصاب بذلك الفيروس. تم إغلاق المساجد فاضطر الناس أن يؤدون الصلاة في المنزل. ولكن السؤال الذي يشغل بال الكثير من الناس. لكن صلاة العيد كيفية صلاتها هذا ما سوف نعرفه.

التحضير لصلاة العيد

صلاة العيد لا تختلف كثيرا عن الصلاة في المسجد كما كان الحال قبل إغلاق المساجد. ولكن هناك سنن يجب إتباعها في صلاة العيد.

  1. أولا: إن يغتسل المسلم ولبس أجمل الثياب التي يمتلكها.
  2. ثانيا: إن يتطيب بعد ارتداء الملابس.
  3. ثالثا: إن يتناول تمرا قبل الذهاب لصلاة العيد ويفضل أن يكون فرديا كما كان يفعل النبي( صل الله عليه وسلم).

صلاة العيد كيفية صلاتها

بعد الحمد والثناء على الله -عز وجل- أنهم واقفون لصلاة العيد بعد استكمال صيام شهر رمضان الكريم وأخذ الثواب من الله. فإذا كان للإمام أولاد ذكور وإناث تكون الصلاة بأن يقف الذكور خلف الوالد ويقف البنات في صف أخر خلف الذكور.

في حالة وجود واد واحد وزوجة الإمام فقط يقف الولد يمينا والزوجة في الخلف. أما إذا كان الزوج والزوجة فقط هم الذين سيصلون تقف الزوجة خلف الزوج.

هذا إذا كان المصلي من الرجال أو رجلا يؤم النساء، فإذا كانت المرأة تؤم مجموعة من النساء، تقف من توأمها علي اليمين.

تعرف على: طريقة صلاة الاستخارة الصحيحة

تكبيرات العيد

  1. صلاة العيد كيفية صلاتها ركعتان في البداية تكون تكبيرة الإحرام. وبعد ذلك دعاء الاستفتاح وبعدها سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام. .
  2. وفيهم تكون اليد بمحاذاة المنكبين وكذلك أيضا المأمون. ومن الأفضل أن يترك الإمام فرصة لمن يؤمهم في الصلاة تكرار -سبحان الله-. والحمد لله والله أكبر ولا إله إلا الله.
  3. يبدأ الإمام بقرات الفاتحة وما تيسر من القران وإن كان في الراجع يستحب قراءة سورة الأعلى ويكمل الركعة كما تكون من ركوع وسجود.
  4. بعد ذلك يصلي الركعة الثانية ويبدأ في التكبير بعد تكبيرة القيام كما فعل في الركعة الأولى. يقرأ الفاتحة ويفضل سورة الغاشية.
  5. ويكمل بذلك الركعة كاملة من ركوع ورفع وسجود وبعد ذلك يقرأ التشهد ثم يسلم.
  6. لا يجب على الإمام إلقاء خطبة بعد الصلاة لأنها في المنزل وليست في المسجد.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى