صفات علي بن أبي طالب

صفات علي بن أبي طالب هي ما سنتطرق له من خلال ما يلي من فقراتنا التالية، والتي سنخص فيها بالذكر ما لهذا الصحابي الجليل رضوان الله تعالى عليه من صفات لم ينافسه فيها أحد، فالصحابي الجليل علي بن أبي طالب يعد واحد من بين كبار الصحابة، وله صلة القرابة بالنبي صلى الله عليه وسلم فهو ولد عمه أبي طالب والذي قد تولى النبي بالرعاية حينما كان صغيرًا، وفيما يلي توضيح وبيان بأهم الصفات عن أقرب البشر للنبي صلى الله عليه وسلم وهوعلي بن أبي طالب.

صفات علي بن أبي طالب

إن صفات علي بن أبي طالب منها ما يلي ذكره بالنقاط القادمة:

  • كان قوله الصدق، ولا يتلفظ إلا بالحق.
  • كان شجاع رضوان الله تعالى عليه، وبدت خصال الشجاعة في مختلف الغزوات التي غزاها مع النبي صلى الله عليه وسلم.
  • متواضع حتى حينما قد تولى المقاليد للخلافة الإسلامية حيث لم يكن بالشخص شديد الفخر المستعلي على الناس، بل كان منهم، يستمع إليهم، ويقدم لهم يد العون.
  • كان هو الزاهد والمتعبد، والذي لا تشغله الدنيا وأهوائها، والدليل أن داره لم تبدو فيها مظاهر الترف، أو المغالاة.
  • كان رضوان الله تعالى عليه فصيح اللسان، فكانت خطبته تمتلئ بالأقوال الحكيمة والتي تحمل المعنى والمغزى الأصيل النابع من تفقهه في الشريعة.

نقترح لك: كيف مات عثمان بن عفان؟ 

أهم المعلومات عن علي بن أبي طالب

كان من المسلمين الأوائل وقد تولى النبي صلى الله عليه وسلم رعايته منذ نعومة أظافره، فتأثر به بشدة، فأصبح الصبي الأول المعلن لإسلامه حينما بدأت دعوة النبي عليه الصلاة والسلام، و صفات علي بن أبي طالب أتت من تعلقه الشديد بالنبي، وقد كان علي رضوان الله عليه يرغب في فداء النبي بنفسه وروحه حينما نام بفراشه أثناء هجرته، وتزوج علي من السيدة فاطمة الزهراء ابنة النبي صلى الله عليه وسلم وأنجب حفيدي النبي الحسن والحسين رضي الله عنهما.

تطرقنا فيما سبق إلى صفات علي بن أبي طالب حيث جاءت تلك الصفات متأثرة بما رآه من خصال النبي صلى الله عليه وسلم حيث تولاه النبي بالرعاية، كما تعرفنا على بعض المعلومات عن شخصه وطبيعته.

زر الذهاب إلى الأعلى