شرح 4 قصص سورة الكهف مع ذكر آياتهم في المصحف الشريف

قصص سورة الكهف

قصص سورة الكهف، إن سورة الكهف من ضمن السور التي أنزلها الله على الرسول صلى الله عليه وسلم داخل مكة المكرمة، لكن الآية 38 فقط نزلت عليه في المدينة، ترتيب السورة من حيث نزولها على النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام هو 68، لكن من حيث المصحف الشريف هو 18، يسبقها سورة الإسراء، وتليها سورة مريم، تحتوي على 111 آية، وتوجد في جزئين هما الجزء 15 و16.

سبب نزول سورة الكهف

نزلت سورة الكهف على النبي صلى الله عليه وسلم أثناء رغبة قبيلة قريش في اختبار نبوته، فقاموا بإرسال مجموعة من الرجال اليهود إليه، وطلبوا منهم أن يختبروا النبي صلى الله عليه وسلم ويستفسروا منه عن قصة أصحاب الكهف، فأنزل الله عز وجل على الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الآيات من أجل إيضاح مدى صدقهم وأخبرهم بها ووضح لقبيلة قريش والرجال اليهود أن هذه القصة وباقي قصص سورة الكهف أمر بسيط بالنسبة إلى قدرة الله عز وجل ومعجزاته.

فضل قراءة سورة الكهف

إن سور القرآن الكريم جميعها لها فضل وقرائتها تجلب البركة لمن يقرأها، لكن تكمن فضائل قراءة سورة الكهف في أنها:

  • أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أنها نور لمن يقرأها، تضئ النور من الجمعة إلى الجمعة التالية.
  • تعصم قارئها من فتنة المسيح الدجال خاصة إذا كان المسلم يحفظ أول عشرة آيات منها، ونستدل على ذلك من قول الرسول صلى الله عليه وسلم.

أفضل وقت لقراءة سورة الكهف

يمكن قراءتها في أي وقت، لكن أفضل وقت لقراءة سورة الكهف هي ليلة الخميس بعد صلاة المغرب ويمتد الوقت إلى مغرب يوم الجمعة.

تعرف على: فضل سورة الزخرف

قصص سورة الكهف

فيما يلي نتطرق إلى معرفة قصص سورة الكهف كما وردت في القرآن، وهي:

قصة أصحاب الكهف

إنها أول قصص سورة الكهف وتدور أحداث القصة حول مجموعة من الرجال دخلوا في الإسلام، وارشدهم الله إلى طريق الهداية والصلاح، فعزموا على الابتعاد عن قومهم واجتنابهم الفتنة، فقرروا الذهاب إلى كهف ما، وعندما مكثوا فيه تركوا كلبهم في الخراج للحراسة.

بعد ذلك أدخلهم الله في نوم عميق لفترة زمنية طويلة، ويقلبها من كل جنب، ثم قام الله عز وجل بإحيائهم مرة ثانية، فذهب رجل منهم إلى المدينة من أجل شراء الأكل لهم ولم ينتبهوا إلى المدة الطويلة التي ناموا فيها.

أثناء ذهاب ذلك الرجل إلى المدينة اندهش الناس كثيرا من النقود التي يحملها والملابس والهيئة لأنه بالتأكيد قد تغير الحال، فقام أهل المدينة بأخذ هذا الرجل إلى ملك المدينة ظنا منهم أنه يمكن أن يكون جاسوس.

عندما رأه الملك وفهم منه حاله وأمر الكهف، ذهب معه إلى مكان هذا الكهف، ودخل إلى الرجال الموجودين داخل الكهف، وقام باخبارهم عن الفترة التي نموها دون أكل أو ماء، ويقال أنهم ظلوا باقي حياتهم في الكهف حتى ماتوا.

قصة صاحب الجنتين

إنها ثاني قصة من قصص سورة الكهف، تدور أحداثها حول رجل يؤمن بالله، ورجل آخر يكفر بالله، وقد من الله عليهم بالأموال الكثير، فأنفقها الرجل المؤمن في الخير، لكن الرجل الكافر فقد جحد برزق الله عز وجل، وكان يملك جنتين وذرية ونقود كثيرة ويتباهى بذلك.

وبالرغم من ذلك لا يعترف بقدرة الله عز وجل، ويظن أنه لا يوجد يوم يسمى يوم القيامة، فحاول الرجل المؤمن أن يتحدث مع هذا الرجل ويدله على الله، لكنه أكبر عن ذلك، فأهلك الله الجنتين ووقتها أصيب الكافر بالندم والحسرة  وتمنى لو أنه أمن بالله عز وجل.

قصة آدم وإبليس

ورد في سورة الكهف بطريقة مجازة قصة سيدنا آدم عليه السلام وابليس، حين أمر الله عز وجل إبليس أن يسجد لآدم، لكنه رفض السجود وعصى أمر ربه، ومن الجدير بالذكر أن هذه الآيات توضح تحذير الله لعباده المؤمنين أنهم يحذروا من اتباع الشيطان لأنه عدو الله، ومن يتبعه فإن جزائه جهنم.

قصة موسى والخضر

هي ثالث قصة من قصص سورة الكهف، حيث توضح القصة موقف سيدنا موسى عليه السلام مع رجل تقي واسع الأفق إسمه الخضر، حيث أنه في يوم من الأيام سئل سيدنا موسى عليه السلام عن من من الرجال أعلم فرد موسى عليه السلام قائلا أنا، حينها رغب الله عز وجل أن يعرفه أنه يوجد رجل لديه علم كثير عنه، فأوحي الله له أن سوف يرتحل من أجل ملاقاة رجل علمه أكثر منه.

وبالفعل قام سيدنا موسى عليه السلام بالارتحال وقابل سيدنا الخضر عليه السلام، وأراد منه تعليمه ما يعلمه، لكن سيدنا الخضر رفض في بداية الأمر لأنه لن يستطيع أن يصبر على ذلك، لكن سيدنا موسى عليه السلام  أصر على ذلك واخبره بأنه سوف يتحلى بالصبر ووعده بذلك.

لكن اشترط عليه سيدنا الخضر عليه السلام أن يصبر وعدم سؤاله عن شيء، فقاموا بالانطلاق مع بعضهم وحدث لهم ثلاث مواقف، وفي كل موقف يستفسر سيدنا موسى عليه السلام منه عن السبب، لكن سيدنا الخضر عليه السلام يذكره بأنه وعده أن يصبر ولا يسأل، لكن في أخر مرة فسر له كل ما حدث.

  1. أول موقف هو عمل ثقب في سفينة أحد الفقراء الذين يعتبرون هذه السفينة مصدر رزق لهم، وكان سبب ذلك أنه هناك سلطان غير عادل يستولى على السفن، فرغب أن يجعل بها عيب حتى لا يأخذها الملك.
  2. ثاني موقف هو إقامته لحائط كان قد اقترب من سقوطه وهدمه للقرية، وقام بذلك دون أن يأخذ مال عن عمله، وذلك لأن هذا الحائط كان وخلفه كنز لطفلين من الأيتام رغب الله عز وجل أن يحفظ هذا الكنز إليهم إلى أن يحتاجوا هذا المال فيما بعد.
  3. ثالث موقف أن سيدنا الخضر عليه السلام قد قتل طفل كان أبوه وأمه يؤمنون بالله، فرحمهم الله لأن هذا الطفل عندما يكبر سوف يصبح شاب عاصي وسوف يرهقهما في الدنيا.

قصة ذو القرنين

اخر قصة من قصص سورة الكهف، إن ذو القرنين هو رجل صالح وتقي، أنعم الله عليه بالملك على شرق وغرب الأرض لأنه اشتهر بعدله، وكان يحاول نشر دين الله عز وجل في كل أنحاء الأرض، وأثناء نشره لدين الله وصل إلى قرية طلبت منه المساعدة ضد يأجوج ومأجوج.

وقد طلبوا مساندته لهم لأن يأجوج ومأجوج يسعون إلى نشر الفساد في الأرض، وإذا نجح في مساعدتهم سوف يحصل على ما يريد من أموال، فوافق على مساعدتهم دون أخذ هذه الأموال، وأراد منهم أن يحضروا إليه الحديد.

عندما أحضروا إليه الحديد قام بوضعه في ثغرة تربط بين جبلين، وقال لهم أن ينفخوا النيران في الحديد من أجل انصهاره، ثم يصهروا نحاس أيضا وصبوه على الحديد المنصهر، ومن خلال ذلك بنى سد بينهم وبين يأجوج ومأجوج حتى أن يشاء الله عز وجل بهدم هذا السد ويخرجوا من خلفه.

تعرفنا على سورة الكهف وفضل قرائتها، كما أوضحنا معا قصص سورة الكهف التي يجب أن نتعلم منها اللجوء إلى الله في كافة أمورنا لأنه هو القادر على حمايتنا وتدبير أمورنا، مع ضرورة التمسك بتعاليم الدين الإسلامي والسعي في اجتناب المعاصي والفتن، وأن لا نسأل عن الأمور دون الصبر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock