القران الكريم

ما هو سبب نزول سورة الاعلى 2021

سبب نزول سورة الاعلى يعتبر القرآن الكريم هو أعظم كتاب أُنزل على البشرية وهو كلام الله سبحانه وتعالى، القرآن الكريم هو دستور المسلمين والنور الذي يضيء طريقهم نحو الهدى ويبعدهم عن طرقات الضلال، ويحتوي هذا الكتاب على العديد من السور ومنها سورة الأعلى، حيث نزلت هذه السورة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد نزول سورة التكوير، وهي السورة السابعة والثمانون من ترتيب سور المصحف الشريف.

سبب نزول سورة الاعلى

  1. يوجد العديد من أسباب نزول هذه السورة، حيث نزلت بعض آيات هذه السورة من أجل أن تعلم النبي -صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام -رضوان الله عليهم- بعض الأمور المتعلقة بالدين، كما نزلت بعض آيات سورة الأعلى لأسباب أخرى.
  2. كما أن هذه السورة الكريمة تحوي على دعوة صريحة معلنة بفعل أمر صريح وهو الفعل “سبِّحْ”؛ أي إن أول مقاصد سورة الأعلى هو الأمر الإلهي بالتسبيح.
  3. كما أظهرت سورة الأعلى عظمة الخالق كما وضحت بعض آياته، ثم خاطب الله تعالى رسوله الكريم في بعض الآيات وبشره بالتيسير والفرج ودعاه إلى تبليغ رسالة الله تعالى وتذكير الناس.
  4. ثم بين الله تعالى سبب نزول سورة الاعلى وعاقبة الناس يوم القيامة، فمن اهتدى نجى ومن شقي وعصا سيصلى النار الكبرى، كما أكد الله -عز وجل- على أن الآخرة خير من هذه الحياة الدنيا الزائلة، وهذا ما اجتمعت عليه الديانات السماوية السابقة، وهذا ما جاء به أنبياء الله جميعاً.

 

هل سورة الأعلى مكية أم مدنية ؟؟

تعتبر سورة الأعلى سورة مكية أنزلها الله -سبحانه وتعالى- على رسوله بواسطة الوحي جبريل -عليه السلام- في مكة المكرمة، من سور المفصل، تقع سورة الأعلى في جزء عمَّ؛ وهو الجزء الثلاثين من القرآن الكريم وفي الحزب الستين.

سبب تسمية سورة الأعلى بهذا الاسم 

إن سبب تسمية سورة الأعلى يشبه أسباب تسمية كثير من سور الكتاب، فغالب السور تُسمى بمطالعها، كسورة الواقعة وسورة العصر وسورة الفلق وسورة الناس وغيرها، وبعض السور القرآنية تُسمَّى باسم قصة ذُكرت في آياتها مثل سورة البقرة وسورة الفيل وغيرها، وسورة الأعلى.

سبب نزول سورة الاعلى وسبب تسميتها بهذا الاسم لأن كلمة الأعلى وردت في مطلع هذه السورة، وقد سُمِّيت هذه السورة أيضًا بسورة “سبِّحْ”، ولكن الاسم المتداول والمنتشر أكثر هو الأعلى، والله تعالى أعلى وأعلم.

فضل قراءة سورة الأعلى

جاء في فضل سورة الأعلى عدد من الأحاديث الصحيحة، وكانت معظم هذه الأحاديث تشير إلى أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يقرأ سورة الأعلى في الصلوات المختلفة التي حددها رواة أحاديث رسول الله -عليه الصلاة والسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى