فتاوى عامةفتاوي اسلامية

ما هو حكم القنوت في الوتر؟

ما هو حكم القنوت في الوتر يوجد العديد من الأدعية المستحب أن يتم قوليها في الصلاة والدعاء هو أكثر شيء يتقرب به العبد إلى ربه فالدعاء بقلب خاشع ذلـيـل يطلب العفو والمغفرة من الله -سبحانه وتعـالى- الدعـاء يرفـع الـبلاء عـن الشخص وبالدعاء يفتح لنا كل الأبواب المغلقة الدعاء يجعلنا نشعر بالراحة والأهم أننا ندعى بيقين تام أن الله صوف يستجيب الدعاء ومن أجمل الأدعية التي تقال يوميا في كل صلاة وهو دعاء القنوت الذي يقال في الوتر.

ما هو حكم القنوت في الوتر

حكم القنوت في الوترعند الأمة الإسلامية هو من الأدعية التي تقال في الصلاة ودائما ما يقال في ركعة الوتر ويقال دعاء القنوت في الصلوات الخمس في حـالـة الـنوازل أو البلاء مثل الأوقات العارضة التي ممكن تمر بهـا الـبلاد.

أما في حالة قولـه في ركـعـة الوترفهي دائما ما تكون الركعة الأخـيرة التي تصلى فرديـة بـعد صـلاة الـعشاء ويـقـال دعاء القنوت بعد الطلوع من الركوع ويوجد صيغه لدعاء القنوت في الوتر دائما ما يبدأ اللهم اهدني فيمن هديت.

تعرف على: حكم سجدة الشكر

ومن المستحب قول دعاء القنوت في رمضان وأنه يعتبر مذهب عند العديد من الصحابة وقد قال الشافعي إنه مـن الـمستحب أن يـتم القـنوت فـي النصف الثاني من رمضان وان القنوت في الوتر سنه محفوظة وفضله أفضل في صلاة الوترعن صلاة الفجر.

وكان الرسول في بعض الأوقات في صلاة الفجر كان يقول دعاء القنوت في حالة إذا حدث له أمر وكان أيـضا يـقول دعـاء القـنوت فـي الـمغرب أو فـي جميع الصلوات وكان أيضا يقنت في المدينة ويقوم بالدعاء على كفار قريش عندما آذوه  وبذلك نكون قد  ذكرنا لكم حكم القنوت في الوتر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى