اولاد علي بن ابي طالب

علي بن ابي طالب هو ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، وتزوج سيدنا علي كرم الله وجهه من إحدى بنات النبي وكانت تسمى فاطمة، ولكنه تزوج من نساء أخرى غيرها، وأنجب الكثير من الأبناء، والبنات، حيث ذكرت الكتب التاريخية أنه كان يمتلك 14 ذكر، و17 بنت، وسوف نتعرف على اولاد علي بن ابي طالب بشيء من التفصيل.

اولاد علي بن ابي طالب

جاء أولاد سيدنا علي بن ابي طالب من السيدة فاطمة ابنة الرسول ومن نساء غيرها، وتشتهر شجرة أبناء علي بالشجرة الخاصة بأهل بيت الرسول.

  • نذكر أولاد علي كرم الله وجهه على النحو التالي، الحسن، والحسين، وعثمان، وعبد الله بن ثابت، والعباس، ومحمد، وعمر، ومحمد ابن الحنفية، وجعفر، ويحي، وعبد الله بن ليلى، ومحمد الأوسط.
  • كما نذكر اسماء بنات سيدنا علي كالتالي: زينب، وأم كلثوم، وجمانة ورقية، ورملة، وأم هانئ، وأم جعفر، وأم سلمة، وخديجة، ونفيسة، وامامه، وأم الحسن، وفاطمة، وميمونة.

أبناء علي بن ابي طالب من السيدة فاطمة

اولاد علي بن ابي طالب من السيدة فاطمة بنت الرسول ثلاثة ذكور، وهم:

الحسن

ولد الحسن خلال العام الثالث من الهجرة، في شهر رمضان، وتوفي عام 50 هجريًا، وتم دفنه في البقيع.

الحسين

ولد سيدنا الحسين بن علي في العام الرابع من الهجرة خلال شهر شعبان، واستشهد عام 61 هجريًا في معركة كربلاء الشهيرة.

محسن

لا يتم ذكر محسن بشكل كبير في سيرة سيدنا علي، لأنه مات عقب ولادته بشكل مباشر.

تعرف على: صفات علي بن أبي طالب

بنات علي بن ابي طالب من السيدة فاطمة

أنجبت السيدة فاطمة الزهراء لسيدنا علي بنتان، كالتالي:

أم كلثوم

ولدت أم كلثوم ابنة سيدنا علي خلال العام السادس من الهجرة، وتزوجها الخليفة عمر بن الخطاب في سنة 17 من الهجرة، وأنجب منها عمر بن الخطاب ولدًا يسمى زيد، وبنت تدعى رقية.

زينب

تم تسميتها زينب نسبًة إلى زينب خالتها ابنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأطلق عليها زينب الصغرى، حتى يتم تمييزها عن خالتها. وتزوجت زينب من عبد الله بن جعفر، ابن عمها، وأنجبت منه عددًا من الأبناء.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock