المحرمات في عدة المطلقة

المحرمات في عدة المطلقة، شرع الله الزواج منذ خلق البشرية بين الذكور والإناث وذلك ليعمروا الأرض وحلل لهم الطلاق في حالة عدم التوافق بينهم، ولكن كان من أبغض الحلال عند الله الطلاق، وفي هذا المقال سوف نحاول أن نعرف ما هي المحرمات في عدة المرأة المطلقة، أي ما يجب تجنبه من قبل المطلقة وما يجوز فعله في فترة العدة أي فترة ما بعد الطلاق مباشرة، والمطلقة هي التي طلقها زوجها بعد الدخول بها.

من الواجب عليهم العدة من المطلقات

الواجب عليهم العدة من المطلقات، الزوجة التي دخل بها زوجها، وخرج من تصنيف العدة الزوجة الحامل حيث أن الله شرع عدتها هي فترة حملها، والزوجة التي لم يدخل بها زوجها، وكذلك المطلقات اللواتي لم يحضن لكبر أو صغر سن فإن عدتهن ثلاثة أشهر، والعدة هي فترة ما بعد الطلاق مباشرة ومن المحرمات في عدة المطلقة هي التي لا يجوز بها الزواج برجل آخر.

فترة العدة للزوجة التي دخل بها زوجها

فترة العدة للزوجة التي دخل بها زوجها، اختلف الائمة والعلماء في فترة العدة وكم تكون، ولكن اجتمع العلماء على أن الله سبحانه وتعالى  قد بين أن عدة المرأة المطلقة المدخول بها ثلاث حيض، كما هو القول الراجح من أقوال أهل العلم، ولذلك يجب الابتعاد عن المحرمات في عدة المطلقة،.

اقرأ عن: حكم المرأة التي تسب زوجها

فوائد وأهمية فترة العدة للمطلقة

فوائد وأهمية اجتناب المحرمات في عدة المطلقة، يوجد فوائد وأهمية كبيرة لفترة العدة منها:

  • تمنع فترة العدة اختلاط الأنساب وذلك لانه عند مرور ثلاث حيض للمطلقة هذا إثبات كافي لعدم الحمل، وأكد الله سبحانه وتعالى على أنه يجب على الحامل الإبلاغ عن حملها.
  • كما أن فترة العدة تعطي الفرصة للزوج إذا ندم علي الطلاق الرجوع للزوجة مرة أخري وهذا فية خير من عند الله سبحانه وتعالى وهو الالفة وعدم التفرقة.

الأشياء المحرمة على المطلقة في فترة العدة

الأشياء المحرمة على المطلقة في فترة العدة، يوجد العديد من الأشياء لا يجب على المطلقة فعلها في فترة العدة ومنها ما يلي:

  • الخطبة وهي أن يتم خطبتها لرجل آخر في فترة العدة، وذلك قام بتحريمه العلماء واجتمعوا على ذلك أن هذا من المحرمات في عدة المطلقة.
  • خروج المطلقة، و قام العلماء بتقسيم هذا الأمر على حسب نوع الطلاق، فإذا كان نوع الطلاق رجعي، فتكون المطلقة في حكم الزوجة، لا يجوز لها الخروج من البيت من غير إذن زوجها، حتى لو خارجت من أجل الذهاب لدور العبادة، وهذا لأنه يمكن للزوج إرجاع الزوجة، أما في حالة المطلقة طلاق بائن، و هذا يشمل طلقة البينونة الكبرى، أي استيفاء الثلاث طلقات، أو البينونة الصغرى بالخلع، فهذه المرأة يحل لها الخروج من بيتها دون إذن، و ذلك لأن الزواج يكون قد تم فسخه فعليا، ولكن لا يحق لها المبيت خارج منزلها حتى تنقضي فترة العدة كاملة .

زر الذهاب إلى الأعلى