إعرف دينكالحج والعمرةعبادات

3 أنواع الحج في الإسلام وشرحهم بالتفصيل

قد لا يعرف البعض أنواع الحج،حيث أن المعلومات الدينية قليلة لا تلاقى الإهتمام من قبل المسلمين .والعديد يدرك أن الحج هوالفرض الخامسة من فروض الإسلام.ولكن الكثير لا يعرف أنواع الحج.

ومن ثم سوف نتعرف على كل ما يخص أنواع الحج،بشرح مفصل،لكى يتعلم المسلمين تعاليم ومبادئ الدين الإسلامى الصحيحة.

فالحج يعد قلب الفروض الخامسة للإسلام؛فالكثير من المسلمين يعشون ويتمنون تأدية الحج أو حتى العمرة. من أجل الذهاب للحرم الشريف؛ ويقوموا بالتمليس على شباك الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

أنواع الحج

سوف نقوم بشرح أنواع الحج بالتفصيل من أجل إكتشاف الجديد من المعلومات الدينية والإسلامية؛ التى تفيد البشر فى دنيتهم،لكى تشفع لهم فى أخرتهم.وتتمثل أنواع الحج:
• النوع الأول :حج التمتع.
• النوع الثانى:حج الإفراد.
• النوع الثالث:حج القارون.

شرح الأنواع بالتفاصيل

حيث أن الحاج يحب الذهاب لأداء الحج أو العمره من أجل زيارة بيت الله الحرام ورؤية الأماكن المقدسة هناك فى الحرم. سوف يتم شرح كل نوع منفصل بذاته على حدى كالأتى:
• النوع الأول:ألا وهو حج التمتع .الذى يعتبر من أحسن أنواع الحج الثلاثة، وذلك كونه يقوم فيه الحاج بالعمل على القيام بقص شعره ثم يتجه إلى الكعبة المشرفة،وهو يردد “لبيك عمرة”.وذلك لأنه يكون فى أيام العمرة.وتحديدا يوم 8 من ذى الحجة يتجه الحاج للكعبة من أجل أداء الحج وهو يردد”لبيك حجا”،ثم يقوم بأداء كل ما يخص الحج من فروض وصلاة وإغتسال وغيرها.
• النوع الثانى:ألا وهو حج الإفراد. وذلك عند توجه الحاج إلى الكعبة وهو يردد”لبيك حجا”.ومن ثم يقوم بالسعى وهو ما يسمى بسعى الحج,وبعد ذلك يقوم بالطواف الذى يسمى طواف القدوم نتيجة لقدومه إلى البيت الحرام. بعد ذلك يستعد من أجل إلقاء جمرة العقبة فى أول أيام العيد،فعليه أن يقووم بقص الشعر والتحل من إحرامه. وهذا النوع من الحج لا يقوم بالهدى خلال أداءه.
• النوع الثالث:ألاوهو حج القارون.وقد سمى بهذا الإسم الذى إستمد من القارن أى الذى يقوم بالدمج بين الحج والعمره.ويقوم الحاج بالخلط بينهما،أويقوم بأداء العمرة أولا ثم بعد ذلك يقوم بأداء الحج.وهذا النوع من الحج يوجد عليه هدى.ويردد الحاج قوله”لبيك حجا وعمرة”.

 

زر الذهاب إلى الأعلى