أفضل 6 فوائد السواك في رمضان

فوائد السواك هو عبارة أداة خشبية رقيقة يستخدمها المسلمون فى تنظيف الأسنان وتسمى التسوك، وهى سنة عن سيدنا المصطفى- عليه افضل الصلاة والسلام- والتسوك فضائل وفوائد كثيرة وخصوصا فى رمضان بالإضافة إلى ثوابها فى احياء سنه نبينا محمد- صلى الله عليه وسلم-  وسوف نعرض لكم فى هذا المقال أهم فوائد السواك.

فوائد السواك في رمضان

شجرة الأراك هي التي يؤخذ منها السواك، واستخدمت من سنوات كثيرة لتنظيف الفم والحفاظ على الأسنان، وكان الشجرة الأصلي هو الشرق الاوسط.

واستخدام السواك فى الصيام يمنع حدوث أمراض اللثة، بسبب وجود مواد مضادة للبكتريا به، ويعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة.

تعرف على: فوائد التسبيح

يمكن استخدام السواك أن يقضى على البكتيريا الموجودة في الفم، ويمنع الإصابة بأمراض اللثة للسواك فوائد متعددة نستعرض فى هذا المقال عدد منها؛

مضاد للبكتيريا

يوجد فى داخل الفم انواع من البكتريا بكتريا مفيدة لهضم الطعام وبكتيريا ضارة تآكل الأسنان، والسواك به خواص تساعد على السيطرة على وجود البكتريا الموجودة في الفم، استخدام السواك كما اشارت الابحاث مفيد الخاصة المضادة للبكتريا.

يمنع التسوس والتجاويف

تسوس الأسنان هو المشكلة الأكبر لدى الجميع يعانى منها الصغير والكبير، ولذلك يجب تنظيف الأسنان والفم دائما لمنع تراكم الأطعمة على الأسنان وتؤدي للتسوس.

تنظيف الفم

من فوائد السواك أنه أداة نظيفة وعملية تنظيف الفم والأسنان من بقايا الطعام العالقة، مما يؤدى للحفاظ على مينا الأسنان وبذلك لا يحدث التسوس.

القضاء على رائحة الفم الكريهة

من المشكلات التى تؤرق الجميع وتزعجهم هى رائحة الفم الكريهة وهى الناتجة عن تراكم الأطعمة في الأسنان والتجاويف أو عدم تناول الطعام والشراب كما يحدث في رمضان، ويعتبر السواك علاج طبيعى لرائحة الفم الكريهة.

يمنع التهاب اللثة

يعد التهاب اللثة من الأسباب التى تؤدى الى العديد من مشكلات الفم، ويعمل استخدام السواك والمداومة عليه منع هذه المشكلات مما يحافظ على الأسنان وقوتها التى تضعف بسبب التهاب اللثة.

يعالج تراكم البلاك

وهي طبقة عديمة اللون تتراكم على الأسنان وبمرور الوقت تعمل على تلوين الأسنان باللون الأصفر وكذلك تؤدى لالتهاب اللثة، من ضمن فوائد السواك منع تراكم مثل هذه البكتيريا والحفاظ على الأسنان وقوتها،كما انه يتميز بسعره القليل، وانه لا يحتاج معه أدوات أخرى للتنظيف.

المصدر

 

زر الذهاب إلى الأعلى