أحكام طاعة الزوجة لزوجها

أحكام طاعة الزوجة لزوجها هو أكثر موضوع تسأل عنه السيدات وهل يجب على السيدة أن تطيع زوجها في كل شيء، إنها أسئلة هامة وعلى كل سيدة أن تعرف إجابتها حتى لا تثقل على نفسها ولا تخالف الشرع في نفس الوقت.

أحكام طاعة الزوجة لزوجها

  • السبب الرئيسي في سؤال المرأة عن أحكام طاعة الزوجة لزوجها وما هي حدود هذه الطاعة الحديث النبوي الشريف الذي يعني أن الزوجة عليها أن تطيع زوجها لدرجة يمكن أن تصل للعبادة بعد عبادتها لله سبحانه وتعالى وأن النبي صلى الله عليه وسلم كان سيأمر الزوجة أن تسجد لزوجها لو كان بيده أن يأمر أحدًا للسجود لغير الله.
  • المقصود بطاعة الزوجة لزوجها هو طاعته في الأمور الخاصة بالعلاقة الحميمة وبأمور الحياة بينهما دون أن يتدخل الزوج في أمور زوجه الشخصية؛ بمعنى ألا يجبرها على تناول طعام معين أو شراب معين أو أن ترتدي ملابس لا تحب أن ترتديها طالما ملابسها غير مخالفة للشرع.
  • من الأمور الهامة التي يمكن للزوجة أن تطيع زوجها فيها هي عدم خروجها من المنزل بغير إذنه إلا في ظروف قهرية تستدعي خروجها وذلك طبقًا لما ورد في فتوى دار الإفتاء المصرية رقم 426862.
  • لو اشترطت الزوجة على زوجها عدم ترك العمل أو الدراسة قبل أن تتزوجه فهذا معناه إباحة خروجها لهما حتى دون إذن منه طالما تقوم بأعمالها المنزلية، أما في حالة عدم الاتفاق المسبق على ذلك فعلى الزوجة ألا تخرج لعملها أو لدراستها دون إذن زوجها أو دون علمه.

ما هي حدود طاعة الزوجة لزوجها؟

لا يجب على الزوجة أن تطيع زوجها في كل شيء بل هناك حدود لهذه الطاعة هي:

  • ألا يأمرها الزوج بعمل أشياء مخالفة لتعاليم الشريعة الإسلامية وتؤدي لغضب الله عليها.
  • أن يأمرها بما تستطيع أن تفعله كما يقول المثل الشعبي (إذا أردت أن تطاع فعليك الأمر بما يستطاع) والذي ترجم الآية القرآنية في نهاية سورة البقرة.

اقرأ أيضا: ما هو حكم امامة المرأة للنساء؟

ما هي عقوبة المرأة التي لم تطع زوجها؟

  • المرأة التي تعوق زوجها هي امرأة عاصية وكافرة للعشير وهي من أهل النار كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
  • جاء ذلك في الحديث الذي رواه الإمام البخاري، ومن العقوبات التي تتعرض لها السيدة التي لم تطع زوجها هي إصابتها بلعنة الملائكة عليها حتى يرضى عنها زوجها.
  • هذا يعني أن أحكام طاعة الزوجة لزوجها هي في العلاقة الحميمة وفيما لا يغضب الله سبحانه وتعالى ولكن على الزوج أن يشاركها في اتخاذ القرارات الهامة للأسرة حتى لا تشعر أن طاعتها له يعد نوعًا من العبودية.

زر الذهاب إلى الأعلى