هل الحيوانات تدخل الجنة

هل الحيوانات تدخل الجنة؟ يتسائل الكثيرون ممن يؤمنون باليوم الآخر أي يوم القيامة هل الحيوانات تدخل الجنة؟ سؤال يشغل أذهان بعض الناس وأكثرهم ممن يملكون يونات يربونها مثل القطط في البيت او الكلاب للحراسه وغيرها، ويرد علمائنا عليه بالأدلة من السنة النبوية والقرآن الكريم، وفي هذا المقال سوف نوضح لك بإذن الله اجابة سؤال هل الحيوانات تدخل الجنة؟ بالدلائل كما قال علمائنا.

هل الحيوانات تدخل الجنة في القرآن الكريم والسنة النبوية:

  • يقول الله تعالى في سورة التكوير وفي سورة الانعام ان الطيور والحيوانات بذكر الوحوش وقال انها سوف تحشر وعناها سوف تموت، ومن الأقوال التي وردت عن حشر الحيوانات يوم القيامة:
  • وقد قال في روايته ابن عباس: ان البهائم والطيور سوف الموت، وقال الضحاك: أولها أصح لظهور المعنى وصحيح هذه الآية، وكذلك في الآية الوحي كما قال جعفر بن برقان عن يزيد بن العصام.
  • قال أبو هريرة: إن الله يحيي الخلق يوم القيامة، الوحوش البرية والوحوش والطيور وكل الأشياء، ثم يقتص الله للبعير التي ليس لها قرن من التي لها قرن ثم يقول لهم أن يكونوا ترابا، ويتمنى الظالمون يومئذ أن يكونوا ترابا.

الحيوانات التي تدخل الجنة حسب قول بعض العلماء:

  • يذكر القرآن الكريم والسنة النبوية الطاهرة أن بعض الحيوانات تدخل الجنة لما لها من مكانة وتفوق على الحيوانات الأخرى، وهي من أكثر الحيوانات نفعًا للإنسان والبشر، لا يمكن أن تؤذي البشر:
  • ليس كل أنواع الحيوانات تدخل الجنة، بل الحيوانات نفسها المذكورة في القرآن وحديث النبوية، مثل كلب أهل الكهف ناقة سيدنا صالح ولكن هذا لم يتم تصحيحه بدليل واضح.

نقترح لك: قصة بلعام بن باعوراء

الحيوانات التي ذكرت في القران والسنة النبوية:

ولقد تم ذكر في القرآن عشرة حيوانات في الدنيا تدخل الجنة وهم: براق رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الشئ الذي ركبه في رحلة ﷺ الإسراء والمعراج، ناقة سيدنا صالح، وحمار العزيز التي مات بالمر الله مائة عام ثم تم بعثه فوحد حماره كما هو، والعجل الذي كان لسيدنا إبراهيم عليه السلام الذي ذبحه لضيفه من الملائكة، و الكبش الذي فدى الله به سيدنا اسماعيل عليه السلام سيدنا ابراهيم، وهدهد سيدنا سليمان الذي جاء له بأمر سبا وكان امرا عظيما، والنمل الذي كان يحذر بقية النمل من جيش سيدنا سليمان وسمعهم سيدنا سليمان، وكلب اهل الكهف، و الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس عليه السلام.

زر الذهاب إلى الأعلى