موضوع تعبير عن عيد الفطر

يعتبر عيد الفطر إحدى الأعياد التي يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم منذ العام الثاني الهجري، حيث يقومون بتهنئة بعضهم بقدومه، ويتجمع فيه  الأقارب والأصدقاء، والعديد من الطقوس الجميلة، ويأتي عيد الفطر بعد شهر رمضان الكريم مباشرة، أي في اليوم الأول من شهر شوال.

سبب تسمية عيد الفطر بذلك الاسم

يرجع السبب وراء تسمية كلمة العيد بهذا الاسم إلى أنه يعود كل سنة في الوقت، أما السبب وراء تسمية كلمة الفطر بهذا الاسم أنه هذا العيد يأتي بعد نهاية شهر رمضان الكريم، الذي يقوم فيه المسلمين بالصيام، وتجد الإشارة إلى صيام يوم العيد من الأفعال المحرمة.

سنن وافعال مستحبه في عيد الفطر المبارك

  • التهنئة والمعايدة: من الأشياء الجميلة التي يستحب القيام بها أثناء عيد الفطر تهنئة المسلمين أقاربهم وذويهم بمناسبة قدومه، حيث كان صحابة النبي صلى الله عليه وسلم يهنئون بعضهم فيه.
  • التكبير والتهليل: يستحب أن يقوم المسلمين بالتكبير والتهليل وذكر الله في هذا العيد ويبدأ التكبير منذ فجر اليوم الأول من شوال وحتى نهاية اليوم الثالث.
  • التطيب والاغتسال: كان من سننه صلى الله عليه وسلم أن يغتسل قبل قيامه إلى الصلاة ويستعمل السواك، ولذا ينبغي على جميع المسلمين الاغتسال والتطيب ولبس أفضل الملابس قبل الذهاب إلى الصلاة.
  • الإفطار قبل الذهاب إلى الصلاة: من السنن التي يجب أن نحرص على إتباعها ايضا، الإفطار قبل الصلاة، حيث روي أنه صلى الله عليه وسلم كان يفطر قبل ذهابه إلى صلاة العيد ولو بشق تمرة.
  • صلاة العيد: تعتبر صلاة العيد من السنن المؤكدة التي يجب أن نحرص على إتباعها، وهي عبارة عن ركعتين جماعة تكون الأولى سبعة تكبيرات والركعة الثانية خمسة تكبيرات، ويستحب أن تكون التكبيرات جهرية، ومن رحمة الإسلام أجاز أن تحضر المرأة الحائض دون أن تشارك في الصلوات.
  • خطبة العيد: وتكون مثلها مثل خطبة الجمعة مع الفارق أن خطبة العيد تقال بعد الصلاة عكس خطبة الجمعة تقال قبل الصلاة.

زكاة عيد الفطر

زكاة الفطر من الأشياء التي لابد أن نذكرها، حيث أنها فريضة علي كل مسلم سواء كان كبير أو صغير، ذكر كان أو أنثى.

وفي نهاية مقالنا ننوه أنه لا يوجد أفضل من أيام عيد الفطر حيث تعم البهجة والسعادة على الجميع، وفيه يتصالح المتخاصمون وتصل الأرحام.

زر الذهاب إلى الأعلى