معلومات عن الصحابية كبشة بنت رافع

معلومات عن الصحابية كبشة بنت رافع، هي واحدة من النساء المسلمات التي أنعم الله عليها بصحبة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، كبشة بنت رافع الأنصارية هي كبشة بنت رافع بن معاوية بن عبيد بن الأبجر خدرة، تزوجت معاذ بن النعمان الأشهلي فولدت له سعد بن معاذ وعمروا وإياسا وأوسا وعقرب وأم حزام بني معاذ بن النعمان، منذ ظهور الرسالة النبوية الشريفة كانت كبشة بنت رافع رفيقتها حينا ملاءة وأشرقت أنوارها في المدينة المنورة، حتى أصبحت بيت كبشة يملئه نور الإيمان وفاحت فيه الروائح الطيبة وانتشر فيها الإسلام.

ما قدمته كبشة بنت رافع للإسلام

ما قدمته كبشة بنت رافع للإسلام، أعطت كبشة الكثير والكثير للإسلام والمسلمين، فكانت أماً لشهيدين كانوا من أعظم الشهداء، وكانوا بطلين مباركين من أبطال الإسلام، شهد لها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بالصدق كما دعا لها بالخير والأجر العظيم، وحينما أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم مصعب بن عمير رضي الله عنه إلى المدينة لنشر الدعوة الإسلامية بها.

ويعلم أهلها القرآن الكريم، وحينها أمن سعد بن معاذ فأسرعت كبشة أم سعد إلى إعلان إسلامها هي الأخرى، وأنعم الله عليها وسعدت بنعمة الإيمان سعادة عظيمة، وتضاعفت تلك السعادة حينما أصبح بيتها وقرًا ومكانًا لمبعوث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذا البيت إنتشرت وانبعثت نسمات الإيمان تعطر أرجاء المدينة والدنيا كلها.

تعرف على: مؤلفات الإمام البخاري وحياته العلمية

مواقف الصحابية كبشة بنت رافع 

مواقف الصحابية كبشة بنت رافع، كانت أم سعد هي أول من بايع النبي صلى الله عليه وسلم، كان الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم يمتلك مكانة عظيمة عند كبشة، وكان للإسلام مكانة أعظم في قلبها حيث ضحت باثنين من أبنائها في سبيل الله سبحانه وتعالى وفي سبيل الإسلام والدعوة.

ففي إحدي الغزوات استشهد ابنها عمرو بن معاذ رضي الله عنه، ولكن كان كل همها رسول الله صلى الله عليه وسلم وسلامة فذهب إلي أرض المعركة فلما رأت رسول الله بخير حمدت الله علي ذلك وقالت أن المصيبة أصبحت قليلة عن ما كانت، وفي غزوة أخرى  كان ابنها سعد يرتدي درعا قصيرة قد ظهرت منها ذراعه.

ومر من أمامها هي والسيدة عائشة فقالت له أن يذهب خلف الرسول لأنه تأخر فقالت لها عائشة رضي الله عنها أن درع سعد قصير، فردت كبشة ليفعل الله ما يشاء، وحدث واستشهد سعد، فما علي كبشة إلا أن تصبر فصبرت عندما استشهد ولدها عمرو وأخوه سعد رضي الله عنهما، وضربت أروع الأمثلة والآيات في الصبر والتوكل.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى