مراتب الدين بالترتيب

مراتب الدين بالترتيب وهما ثلاث مراتب سوف نقوم بالتعرف عليهم ومعرفة المرتبة الأولى وكيف يتم ترتيبهم وأيهما أجل، ولابد من ايضاح المغزى من وراء ترتيب تلك المراتب والفرق بينهم حتى يكون القارئ على دراية كاملة بها ليتعرف على أمور دينيه الفقهية.

مراتب الدين بالترتيب

من المتفق عليه أن مراتب الدين بالترتيب هي: الإسلام – الإيمان والإحسان، وسوف نتحدث عن كل مرتبة منهم بالترتيب

  • فقد تم وضع الإسلام في مراتب الدين بالترتيب في المرتبة الأولى وهو يحوي الاعتراف بأركان الإسلام الخمس والالتزام بهم، وكما نعرف جميعًا أن الأركان هي الشهادة والصلاة والصوم والزكاة والحج إلى بيت الله الحرام في حال القدرة على ذلك.
  • أما المرتبة الثانية فهي للإيمان، والإيمان هو ما يقر في القلب ويصدقه اللسان، والايمان معرض للزيادة والنقصان بالنسبة للمسلم، وللعمل على زيادته يقوم المؤمن بالمداومة على الطاعات والبعد عن المعاصي، ويكون للإيمان ست أركان وهي: أن يؤمن بالله، يؤمن بالكتب السماوية والرسل، الايمان بوجود الملائكة، والايمان بأن أي شيء بيدي الله وقبول القدر خيره وشره.
  • وتأتي المرتبة الثالثة للإحسان، وهو عبادة خالصة لله عز وجل يستشعر فيها المسلم وجود الله ويخشاه في كل أفعاله وأقواله كأنه يراه.

تعرف على: أعظم مراتب الدين

ما هو الفرق بين تلك المراتب؟

  • يكون هناك ترتيب لمراتب الدين بناء على فضل كل مرتبة منهم، فمن المعروف أن اعلاهم فضلًا هي مرتبة الاحسان وهي مرتبة تعظم عن المرتبتين السابقتين لها، فالإحسان أعلى تلك المراتب ثم يليه الإيمان ثم الإسلام، وهي المرتبة الأعم والأشمل التي يدخل فيها جميع المسلمين ويقروا بأركان الاسلام جميعًا.
  • هناك ارتباط وثيق بين مراتب الدين، وكل مرتبة منهم توصل المؤمن للمرتبة الأعلى، فلكل مسلم ايمان بجميع أركان الاسلام حتى واذا كان بصورة جزئية، ومن الممكن وصوله لدرجة الاحسان في ممارسته لعبادة معينة، وربما يكون المسلم عنده من مرتبة الايمان وكذلك الاحسان بدرجات متفاوتة في عباداته.

وفي النهاية يكون قد تبين ترتيب مراتب الدين قد أصبح واضحًا وأن مرتبة الاحسان هي الأعلى بينهم، وقد يكون المسلم بجميع تلك المراتب معًا، فيختلط ادائه لعباداته بتسليمه لبعضها، وأن يكون في اقرار بالإيمان في قلبه حين القيام بها، أو يصل لدرجة الاحسان.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى