متى يجوز قتل الجمل؟

متى يجوز قتل الجمل الذي يعد من الحيوانات الأليفة التي يجوز أكلها ولا يشرع قتله والتخلص منه مثل الحيوانات المفترسة التي تؤذي البشر، ولكن هناك بالتأكيد بعض الحالات الاستثنائية التي يشرع فيها، وهذا ما نود الحديث عنه هنا لبيان حكم   ذلك الفعل بناء على رأي علماء الدين بإذن الله.

متى يجوز قتل الجمل؟

قد نهي نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم عن قتل النفس دون وجو سبب لذلك، فلا يجوز صيد الطيور وقتلها للتسلي بذلك او دون غرض، فعلى الرغم من جواز أكل الكثير من أنواع الطيور والحيوانات فلا يجوز قتلها، كذلك بعض الحيوانات التي لا تأكل مثل القط والكلب فلا يجوز قتلهم بغرض التنكيل بهم فقط دون وجود ضرر منهم.

وبالنسبة للجمل وهو من الحيوانات المنتشرة لدينا خاصة في الوطن العربي، فلابد من توضيح متى يجوز قتل الجمل، هذا الحيوان الذي يعد صديق للإنسان في مجتمعنا، وهذا الأمر يتضح في النقاط التالية:

  • يمكن قتل الجمل للاستفادة به في الأغراض الطبية والعلمية ، كاستخدامه في مجالات البحث العلمي لإجراء أبحاث عليه لاكتشاف أمراض معينة أو اكتشاف دواء جديد مما يفيد البشرية وربما الحيوانات نفسها، ففي تلك الحالة والله أعلم يجوز القتل ولا يعتبر قتل عبث بدون غرض.
  • إذا أصيب الجمل بمرض خطير قد يعدي به البشر أو بقية الحيوانات الأخرى، ففي تلك الحالة يجوز قتله.
  • الجمال من الحيوانات التي يجوز أكل لحومها، فذبحه حلال لأكل لحمه والاستفادة بقيمته الغذائية.

تعرف على: ما هي الحيوانات التي يكرهها النبي؟

ما هو الأفضل لحوم الابل أم البقر؟

يتم ذبح الابل من عمر أربع سنوات ويفضل الكثيرون ذبح الذكور أكثر من الاناث حيث الاناث تترك للتزاوج والتكاثر، تعد لحوم الأبقار أكثر شهرة وتداولًا من الابل وذلك لخشونة لحمل الجمل وقلة نسبة الدهون فيه، وقد تعد تلك النقطة ميزة بالنسبة لبعض الناس التي تفضل اللحوم القاسية الخالية من نسبة الدهون.

كما أن بعض البحوث أثبتت أن لحوم الابل لها قيمة غذائية كبيرة، ويساهم تناولها بعلاج بعض الأمراض وذلك لقلة الدهن ووجود بعض الخواص الطبية الكامنة في اللحم.

ونكون هنا قد وضحنا متى يجوز قتل الجمل، وطرق الاستفادة منه، وقد بينا أن ديننا الحنيق قد نهى عن القتل دون غرض، حيث أنه يضع الأحكام والشروط لقتل مثل تلك الحيوانات ووجود سبب قوي لجواز قتله.

زر الذهاب إلى الأعلى