لماذا نصوم عاشوراء؟ وهل هو سنة أم فرض؟

لماذا نصوم عاشوراء؟ صيام يوم عاشوراء كان فرض لعام واحد فقط ثم أصبح سنة, وبعد أن فرض الله رمضان على المسلمين، حيث أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قد صام عاشوراء تسع سنوات وفي آخر عمره قال فيما معناه انه إذا عاش إلى السنة القادمة سوف يصوم تاسوعاء مع عاشوراء، فلماذا كان ﷺ يريد أن يصوم تاسوعاء مع عاشوراء؟ والكثير من الاسئله سوف نجاوب عنها باذن الله في هذا المقال.

متى يوم عاشوراء؟

اختلف العلماء في موعد يوم عاشوراء، والراجح الذي قاله العلماء هو العاشر من محرم، وهذا رأي معظم العلماء، وهذا ما اكده الامام النووي كما أنه ظهر في معظم كتب اللغة أن يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم ويوم تاسوعاء هو اليوم التاسع من نفس الشهر.

يُعد عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم وهو أول الشهور العربية، و يوم  عاشوراء له فضل كبير جدا حيث أن الله تعالى أنقذ فيه سيدنا موسى -عليه السلام- من فرعون وجنوده، ولقد حثنا سيدنا محمد -صلي الله عليه وسلم- على صيام يوم عاشوراء, وذكر سيدنا محمد ﷺ من فضل صوم عاشوراء أن صيام يوم عاشوراء يكفر سيئات السنة الماضية.

تعرف على: الأيام التي نهى الله عن صيامها؟

نبذه عن يوم عاشوراء من وجهة نظر اليهود؟

لماذا نصوم عاشوراء بدلا من اليهود؟ يوم عاشوراء هو أحد الأيام المقدسة عند اليهود لأنه في معتقداتهم هذا اليوم هو اليوم الذي بدأ فيه الخلق، وهو اليوم العاشر من الشهر العبري “تشري”، ويسمونه كيبور او عاشور ويعتقدون أنهم غير مفروض عليهم صيام أي يوم آخر إلا يوم عاشوراء ومن يصوم غيره فصيامه يعد نافلة، وفقًا لليهود ، يبدأ صيام عاشوراء قبل غروب الشمس بربع ساعة تقريبًا، حتى حوالي ربع ساعة بعد غروب الشمس في اليوم التالي أي أنه فيما يقرب من 25 ساعة يوم، ويوجد من يصومه من اليهود حتى يومنا هذا.

هل صيام يوم عاشوراء فرض ام سنة؟

لقد وضحت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أن صيام يوم عاشوراء كان فرضا لفترة من السنين وكان يصومه أهل قريش في العصر الجاهلي، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يصومه في الجاهلية، فلما ذهب إلى المدينة أمر بصيامه وعندما فُرض صيام رمضان، سمح لنا سيدنا محمد ﷺ فمن شاء صامه، ومن شاء تركه, وبهذا يوم عاشوراء ليس فرضا صيامه.

لماذا نصوم عاشوراء؟

وكان السبب الرئيسي في صيام يوم عاشوراء ويمكننا معرفة من خلاله لماذا نصوم عاشوراء؟ أن الله تعالى خلص موسى عليه السلام وقومه من طغيان فرعون، وعندما رأى سيدنا محمد -عليه افضل الصلاة والسلام- أن اليهود يصومون يوم عاشوراء، فسأل ﷺ ما هذا؟ فقالوا هذا اليوم الذي خلص فيه الله سيدنا موسي -عليه السلام- وبني اسرائيل من فرعون فصامه سيدنا موسي -عليه السلام- فقال سيدنا محمد ﷺ فأنا أحقّ بموسى منكم، فصامه وأمر بصيامه.

اسباب تقديم صيام تاسوعاء على عاشوراء، وإجابة سؤال لماذا نصوم عاشوراء؟ التي ذكرها العلماء:

  1. الهدف الاول من صيام تاسوعاء هو مخالفة اليهود.
  2. ويجب أن نصوم عاشوراء بعد تاسوعاء.
  3. تجنب الخطأ لتجنب نقص الهلال ووقوع غلط, فيكون التاسع من محرم هو العاشر.

زر الذهاب إلى الأعلى