لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة؟

لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة هو موضوع غريب يتساءل عنه الكثير من الناس خاصة لأن الشيعة لديهم معتقدات خاصة بهم تختلف عن المعتقدات التي يؤمن بها جميع المسلمين.

الشيعة هم قوم بايعوا عليًا ابن أبي طالب حتى يصبح هو الخليفة وذلك بناءً على وصية تركها النبي صلى الله عليه وسلم لذلك كان يجب أن يصبح خليفة المسلمين بعده.

لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة

  • كان الشيعة يصعدون جبل عرفة حتى عام 2015؛ بينما بداية من عام 2016 أفتى المرشد الإيراني بضرورة التوجه للحج في كربلاء بدلا من مكة المكرمة والتوجه إلى زيارة ضريح الحسين بن علي بن أبي طالب في مدينة كربلاء وهم يعتبرونه عرفة بالنسبة لهم.
  • بداية من عام 2016 بدأ الشيعة يذهبون إلى مدينة كربلاء كل عام وقد سمحت لهم السلطات العراقية بدخول الشيعة الإيرانيين للعراق بدون إثبات هويتهم لأداء فريضة الحج، كما ذهب الآلاف من شيعة العراق إلى الضريح في كربلاء مترجلين لإحياء ذكرى مقتله في معركة كربلا في الـ 20 من صفر سنة 61 هجريًا.

لماذا يزور الشيعة ضريح الحسين بكربلاء؟

  • يزور الشيعة ضريح الحسين في مدينة كربلاء لأنهم يعتقدون أن رفاته موجودة في هذا المكان لذلك يفد الحجاج من الشيعة إلى المدينة سواء من العراق أو من إيران أو من باكستان أو من البحرين حاملين الأعلام والرايات ذات اللون الأسود.
  • ويتوجه الحجاج الشيعة إلى مدينة النجف أيضًا حتى يؤدوا مناسك حجهم وذلك بداية من غزو العراق الذي قادته أمريكا سنة 2003 بعد أن كان الرئيس الأسبق صدام حسين قد ألغى أداء فريضة الحج للشيعة في مدينتي كربلاء والنجف.

طقوس الحج لدى الشيعة

  • يذهب الشيعة إلى ضريح الحسين بن علي ابن أبي طالب رضي الله عنهما لجرح الجباه باستخدام السيوف وضرب أنفسهم بالسلاسل لأنهم يرون أن وفاة الحسين ترمز للنضال ضد الاضطهاد والظلم.
  • يضع الشيعة خيامهم أمام الضريح حتى يستريح الحجاج ويحتسون أكواب الشاي دون أي رسوم كما يتم تدليك الشيعة الذين يترجلون للوصول إلى مدينة كربلاء من المدن المتعددة.
  • يقوم الخياطون بعمل الأعلام السوداء وعرضها في الأسواق.

بذلك نكون أجبنا على سؤال لماذا الشيعة لا يصعدون جبل عرفة ولكن الإسلام حرم ذلك لأن الحج هو عرفة أي الوقوف في منطقة عرفات في مدينة مكة المكرمة.

زر الذهاب إلى الأعلى