كيف نؤدي صلاة تحية المسجد؟ 

سوف نتاول معكم في هذا المقال موضوع مهم جدا وهو كيف أصلي تحية المسجد، إن أداء التحية  عند الدخول في أي مكان هي من  آداب الإسلام، فعند دخول المسلم إلى أي بيت من بيوت المسلمين فإنه يقوم بإلقاء التحية عليهم، ولكن تحية المسجد تختلف عن تحية المسلم للمسلم الآخر، وسوف نتحدث معكم عن هذا الموضوع بشئ من التفصيل في الفقرات المقبلة. 

حكم صلاة تحية المسجد 

تحية المسجد هي أداء صلاة ركعتين أو أكثر، وهي سنة وللمسلم أن يصليها إذا دخل المسجد ويريد أن يجلس فيه غير المسجد الحرام، وهذه الصلاة صلاة سرية لا يرفع المؤمن فيها صوته، فهو الذي يسمع نفسه فقط سواء إذا دخل المسجد في النهار أو الليل، ويمكن أن يصليها المسلم في أي مكان في المسجد كما يحب.

كيف نصلى صلاة تحية المسجد؟

من الواجب على أي مسلم أن يكون طاهرا إذا دخل بيت من بيوت الله، وإذا لم يكن طاهرا فعليه أن يتوجه إلى مرافق المسجد لكي يتطهر ويتوضأ، وعند دخوله إلى المسجد يجب عليه الدخول بقدمه اليمنى بهدوء وتأدب و مراعيا لآداب المسجد وأثناء دخوله يقول دعاء تحية المسجد (اللهم افتح لي أبواب رحمتك) ومن ثم يصلى ركعتين كما يصلى في الصلاة العادية. 

تعرف على: معلومات عن صلاة الضحى

كيف نؤدي صلاة تحية المسجد في المسجد الحرام؟ 

صلاة تحية المسجد في المسجد الحرام مختلفة عن غيره من المساجد الأخرى في بعض الأمور، ومن بين هذه الأمور أن تأدية الصلاة فيه تعادل أجر مئة ألف صلاة وأكثر بالنسبة للمساجد الأخرى، ولذلك فإن تحية المسجد الحرام مختلفة عن  تحية المساجد الأخرى، وذلك بسبب تواجد الكعبة المشرفة، وقد توصل العلماء إلى أن تحية المسجد الحرام لكل من دخل مكة هي الطواف حول الكعبة، سواء إذا كان بغرض الحج أو العمرة أو لغرض أخر كالتجارة مثلا. 

نحن قد انتهينا من هذا المقال حيث قد قدمنا لكم فيه موضوع مهم جدا وهو كيف نؤدي صلاة تحية المسجد بالنسبة لكافة المساجد والمسجد الحرام أيضا، نود أن يكون هذا المقال أفاد سيادتكم، شكرا لكم، تابعونا. 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى