كيف تصلى صلاة الاستسقاء؟

كيف تصلى صلاة الاستسقاء، موضوع من المواضيع الهامة والذي يريد الكثير من الأشخاص معرفته، إن من نعم الله العظيمة علينا أنه رزقنا بنعمة الماء، فمن الواجب أن نشكر الله تعالى على هذه النعمة، والمقصود بالاستسقاء، هو طلب السقيا من الله -تعالى- وهذه الصلاة تعد من السنن المؤكد ة وذلك لطلب السقيا من الله ويجوز تأدية هذه الصلاة عند جدب الأرض وعند انقطاع المطر وعند جفاف الأنهار، أو إذا نقص الماء وإذا احتاج الناس إلي الماء بإلحاح، وله ثلاثة أنواع نذكرها في الفقرات التالية.

أنواع الاستسقاء

الاستسقاء له ثلاثة أنواع ثلاثة، أما عن كيف تصلى صلاة الاستسقاء فهو يمكن أن يكون بتأدية صلاة الاستسقاء جماعة مع الخطبة والدعاء، وهذا النوع هو أكمل أنواع الاستسقاء، ويمكن أن يكون قول الدعاء لطلب الغيث وذلك في خطبة الجمعة، كما كان يفعل الرسول صلّى الله عليه وسلّم، ويمكن أن يكون بقول الدعاء والابتهال إلى الله تعالى، في كلّ الأوقات، من أجل طلب السقيا دون خطبة أو صلا.

هذه الصلاة يمكن أن يقوم بتأديتها الرجال والنساء جميعا وذلك عند الحاجة الشديدة إلى الماء، ومن السنة أن تؤدى في جماعة، ولكن الأصح أن تؤدى على انفراد، ومن السنة تأديتها في الصحراء، ويمكن أن تؤدى في المسجد، ولكن إذا تم تأديتها في جماعة في الصحراء كان ذلك من الأفضل والأكمل، وأتم في الخشوع والخضوع، وسيكون في ذلك تواضعا كبيرا لله عزو وجل.

اقرأ أيضًا: هل تقبل توبة الزاني؟

الأوقات المحددة لأداء صلاة الاستسقاء

كيف تصلى صلاة الاستسقاء؟ حتي زوالها الأوقات المحددة لأداء صلاة الاستسقاء، هذه الصلاة يمكن أن تؤدى في أي وقت، ما عدا الأوقات الذي نهى الله عن الصلاة فيها، والوقت المفضل لها هو بعد طلوع الشمس بربع وحتى زولها، ومن السنة أنه عندما يخرج المسلمين لتأدية هذه الصلاة أن يكونوا متذللين إلي الله ومتواضعين له وأن يظهروا بكامل الافتار إلى الله جل جلاله، لأن التزين والتجمل لهذه الصلاة غير جائز.

نحن قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي قدمنا لكم فيه موضوع مهم جدا وهو كيف تصلى صلاة الاستسقاء وأنواع الاستسقاء والأوقات المحددة لصلاة الاستسقاء، نود أن نكون قد أفدناكم بالمعلومات عن هذا الموضوع وشكرا، تابعونا.

زر الذهاب إلى الأعلى