طريقة قصر الصلاة في السفر

طريقة قصر الصلاة في السفر من الموضوعات المهمة جدًا لكل شخص حريص على أداء صلواته في أوقاتها واستخدام الرخصة التي أحلها الله له وهي إمكانية قصر صلاته أثناء سفره للتسهيل عليه وعدم إرهاقه وذلك لعدم تركه لفريضة الصلاة.

طريقة قصر الصلاة في السفر

قصر الصلاة في السفر معناه أن يصلي الفرد الفرض ركعتين فقط لذلك فإن قصر الصلاة مقتصر فقط على صلوات الظهر والعصر والعشاء أما الفجر والمغرب فيصليان كما هما وهذا نوع من أنواع التيسير على المسلمين لإقامة فروضهم بأريحية تامة.

قصر الصلاة أثناء فترة السفر جاء في آيات الذكر الحكيم تحديدًا في الآية رقم 101 من سورة النساء ما جاء في الحديث النبوي الشريف الذي رواه الصحابي أبو جحيفة رضي الله عنه.

ما هي شروط قصر الصلاة؟

لقصر الصلاة شروط عديدة أوضحها علماء الدين وهي:

  • ألا تزيد مدة السفر عن 4 أيام وإلا وجب أداء الصلوات كاملة الركعات وقد استنبط العلماء هذا الشرط من الحديث النبوي عن أداء النبي صلى الله عليه وسلم حجة الوداع.
  • رأى المذهب الحنفي أن مدة أداء الصلوات مقصورة لا يجب أن يزيد على 15 يومًا ولا يجب أن ينوي المصلي أن يستوطن في المكان الذي يتوجه بالسفر إليه، وفي حالة انتواء مؤدي الصلوات مقصورة أن يقيم في المكان الذي سيسافر إليه فلا يجب أن يقصر الصلوات مدة تزيد عن 4 أيام فقط.

تعرف على: كيفية أداء صلاة الجماعة

الجمع ما بين الصلوات

يمكن للمسلم الذي يستخدم طريقة قصر الصلاة في السفر أن يجمع بين صلاتين بالشروط الآتية:

  • ضرورة الالتزام بترتيب الصلوات بمعنى أن يصلي الظهر قبل العصر والمغرب قبل العشاء والعصر قبل المغرب وذلك على حسب الوقت الذي يصلي فيه؛ بمعنى إذا صلى وقت آذان العصر وأراد أن يجمع بين العصر والمغرب فليصلي العصر أولا في وقته ويصلي بعده المغرب.
  • ضرورة النية بجمع صلاتين سواء كان جمع تقديم أو جمع تأخير مع ضرورة أن تصلى الصلاة التي أذن آذانها.
  • أن يكون الجمع بين صلاتين له عذرًا مباحًا وفي حالة السفر يكون السفر عن طريق البر وأن يسافر قبل آذان العصر وألا يستريح قبل آذان المغرب فيمكنه أن يجمع بين صلاتي الظهر والعصر أثناء أدائه لصلاة الظهر في وقتها ولا يجب في هذه الحالة أن يفصل بين الصلاتين بالكلام أو بأي نوافل تؤدى بينهما.
  • في حالة المرض يمكن أن يؤخر المريض صلاة الظهر إلى ما قبل أذان العصر مباشرة وأن يؤديها ثم يؤدي صلاة العصر في وقتها فور سماعه للأذان.

بذلك نكون أوضحنا ما هي طريقة قصر الصلاة في السفر والحالات التي يتم فيها الجمع بين الصلوات وما هي شروط ذلك.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى