طريقة التطهر من الدورة الشهرية والجنابة

الغسل من الناحية اللغوية يتم تعريف تنقية المياه على أنها التنظيف وإزالة الأوساخ, ولكن من الناحية الفنية، فإنه الاغتسال  والتطهر بالماء النقي الذي يعم سائر الجسد بالماء وإجابة أن يصل الماء إلى مناطق معينة لكي يكون الغسل صحيح، ويكون الغسل والتطهر واجبن في خمس حالات وهي: الحيض أو النفاس وإذا أنزل الرجل أو المرأة بسبب شهوة في اليقظة أو النوم في حالة الجماع عند دخول أي شخص سواء رجل او امرأة في الإسلام وعند موت المسلم، وأما الغسل المستحب فيكون في يوم الجمعة لأن المسلمين يجتمعون هناك للصلاة والعبادة في عيد الفطر وعيد الأضحى، ويفضل الاغتسال لمن يغسل ميتا ومن يقف على جبل عرفات يوم الوقفة وعند دخول مكة المكرمة وعند الإحرام.

كيفية الاغتسال من الدورة الشهرية؟

تُد الدورة الشهرية هي تغير طبيعي يحدث في الرحم والمبايض وهي مصممة لتعزيز عملية الإنجاب، والتي يتم خلالها إنتاج البويضات ويكون الرحم جاهزًا للحمل، تتكرر هذه العملية للفتيات بين بداية الدورة الشهرية وسن أول حيض وانقطاع الطمث وقت آخر دورة شهرية في سن اليأس.

تتأثر المرأة التي تمر بالدورة الشهرية بعدة تغيرات هرمونية, ويمكن تغيير التغيرات الجذرية لهذه الهرمونات باستخدام موانع الحمل الهرمونية، ومن المعتاد حساب طول الدورة الشهرية من اليوم الأول من دم الحيض بالأيام الدورة التالية، ومتوسط ​​طول الدورة الشهرية في الجسم لا يكون للرحم 28 يومًا، لكن هذه المدة تختلف من امرأة إلى أخرى، وتتراوح من 21 يومًا إلى 45 يومًا.

تعرف على: حكم دخول الحائض المسجد

كيفية التطهر من الحيض والجنابة للمرأة:

الغسل أو التطهر من الجنابة هو الذي يحدث التطهر من الحيض  ولا فرق بينهما ولان في هذه الحالات يتوجب على المسلم او المسلمه الغسل لكي يستطيعوا ان يقوموا بفرائضها.

  •  اولا وقبل كل شئ النية: ينوي المسلمون أنه سوف يغتسل الاان, التسمية: يقول المسلمون “بسم الله الرحمن الرحيم”، اغسل يديك ثلاث مرات, اغسل الفرج بيدك اليسرى ؛ وذلك لأن الفرج مكان نجس، ويمكن للمسلمين إزالة الأوساخ ولاذا العالقة به بغسله ثم تنظيف اليد اليسرى ثم دلكها بقوة، وذلك لإزالة الأوساخ التي تلتصق بالفرج عند غسله وتنقيته بالماء والصابون لأنه يحل بعض الأوساخ ولكن  في عصرنا الحالي، فإن الماء يذهب على الصرف الصحي فلا حاجة لهذه الخطوة.
  • غسل الرجلين: هناك فرق في ميعاد غسل الرجلين مع الوضوء؟ أم غسله بعد الغسيل؟ وفي الحديث الموصوف يتبين أن هاتين الطريقتين ذكرهما الرسول صلى الله عليه وسلم وكلاهما صحيحتان، أدخل أصابعك في جذور الشعر ووزع الماء حول جذور الشعر،  إذا كان الشعر كثيفًا ارفعه حتى يصل الماء إلى راسك صب الماء ودور في باقي جسده مرة واحدة، وهذه السنة من تدليك جسده من الجانب الأيمن ثم الجانب الأيسر.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى