سمات رسالة موسى عليه السلام

سمات رسالة موسى عليه السلام، نبي الله موسى عليه السلام أنعم الله عليه بالنبوة وأنزل عليه رسالة تدعو إلى عبادة الله سبحانه وتعالى، وهو مثل كل الانبياء إمتلك موسى عليه السلام العديد من المعجزات التي تبهر قومه، لإقنعهم بالرسالة وأنها من عند الله، فهو حمل الرسالة والكثير من المعجزات لأنه كان في زمن به الكثير من الفساد والقتل وانتهاك الحقوق والأعراض، كان به السحرة والدجالين، وكانت رسالة موسي هي التوراة، وكان هدفها مواجهة الفساد بكافة أنواعه.

قصة فرعون مع موسى عليه السلام

قصة فرعون مع موسى عليه السلام، نبي الله موسى عليه السلام هو موسى بن عمران كان من نسل نبي الله يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم، ولد موسى عليه السلام في عهد فرعون الذي كان يحكم مصر وقتها، وكان فرعون يقوم بقتل كل الذكور التي يتم ولادتها في عهده، وذلك لان أحد المنجمين قال له سوف يولد مولود يأخد منك العرش.

فخاف فرعون على عرشه، وعندما قامت أم موسى بولادته خافت أن يتم قتله على يد جنود فرعون، فأوحي الله لها أن ترضعه وأذا كانت خائفة عليه فأمره الله بأن تلقي به في اليم وأن لا تخاف ولا تحزن وأن الله سوف يرجعه إليها ويجعله من المرسلين، وفعلت ذلك حتى سار في البحر وتوقف عند فرعون، فأراد فرعون قتله ولكن منعته زوجته السيدة أسيا وأقنعت فرعون بأن يتخذوا موسى ولدا لهم، وأعمى الله فرعون عن النبي ولم يعلم أنه هو من سيأخذ عرشه.

وأوفى الله وعده مع أم موسى ولم يرضع موسي من جميع النساء غير أمه، ورد الله موسي لها مرة أخرى، وتربى موسى في بيت عدو الله فرعون الذي كان يدعو الناس بأن تعبده دون الله وأنه هو الإله الواحد الذي يجب عليهم عبادته، وكان يأمرهم بالفساد والبغي ويسخر الناس لخدمته، حتى كبر ومن الله عليه بالنبوة وأنزل عليه رسالة تدعو إلى عبادة الله سبحانه وتعالى.

تعرف على: قصة النبي يوشع بن نون

معجزات وسمات رسالة موسى عليه السلام

معجزات وسمات رسالة موسى عليه السلام، تعددت معجزات وخصائص رسالة موسى عليه السلام ومن هذه الخصائص والمعجزات ما يلي:

  • من أول وأهم معجزات رسالة موسى عليه السلام أنه هو الذي كلمه الله دون الأنبياء، وتم كتابة التوراة بيد الله عز وجل كما جاء في القرآن الكريم.
  • وثاني المعجزات أن الله أمر موسي بأن يضرب البحر فإذا بالبحرينشق أمام موسي ومن معه الى نصفين، ويمر موسي ومن معه ويهربون من فرعون وجنوده دون أن يلمسهم، ويهلك فرعون وجنوده في البحر.
  • ومن المعجزات أيضا أن سيدنا موسى عليه السلام كان يمتلك الكثير من العلم وهذا ما وهبه الله له.
  • وأيضا معجزة العصا التي تتحولت إلى أفعى وأكلت كل ما قام السحرة برميه أمام موسى، ورجعت العصا إلي حالتها، وأبهرت كل السحره وأمن السحرة جميعهم لأنهم يعلمون أن هذا ليس سحر.
  • وباقي المعجزات أن أخرج الله سيدنا موسى من الحر ماء حينما استسقى لقومه، ليس فحسب بل أرسل الله الطوفان والجراد والقمل والدم في قوم فرعون لأنهم أجرموا وفسدوا في الارض.

زر الذهاب إلى الأعلى