سبب عدم صيام يوم المولد النبوي

سبب عدم صيام يوم المولد النبوي، إن هذا اليوم يعتبر بمثابة عيد بالنسبة للمسلمين ويعتبر من الأيام العظيمة عندهم، لأنه اليوم الذي ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان ذلك في اليوم الموافق 12 من شهر ربيع الأول وكان في عام الفيل، وكان مولده بشرى سارة لأمه آمنة بنت وهب وكان خير خلف لأبيه  عبد الله بن عبد المطلب الذي توفي قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وسوف نقدم لكم سبب عدم صيام يوم المولد النبوي في الفقرات التالية. 

آراء حول صيام يوم المولد النبوي

في المذهب المالكي مكروه الصيام يوم المولد النبوي،  وقد سأل الشيخ عطية صقر عن حكم صيام يوم المولد النبوي، فقال إن صيام التطوع يمكن أن يكون في أي يوم من أيام السنة دون تحديد، إذا ابتعد الإنسان عن صيام العيدين وأيام التشريق والأيام التي يكره فيها الصيام مثل الجمعة والسبت مفردين، وقام بالحرص على الأيام التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها مثل يوم عرفة وعاشوراء والأيام البيض وصيام الإثنين والخميس في كل أسبوع، ولكن اليوم الذي نحتفل بالمولد النبوي فيه ليس من هذه الأيام لأن صيامه لم يذكر بهذا العنوان أو هذه الصفة. 

تعرف على: هل تاريخ مولد النبي صحيح؟

حيث يقول الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الإثنين وقد جاء ذلك في أحاديثه، فقال فيما معناه أنه كان يصوم يوم الاثنين، وعندما سئل عن ذلك قال هذا اليوم ولدت فيه، وأضاف أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم هذا اليوم شكر لله على نعمة الإيجاد وكان يحب أن يحتفل بالطاعة.

سبب عدم صيام يوم المولد النبوي 

إن سبب عدم صيام يوم المولد النبوي يرجع لأمرين وهما كالتالي:

  • الأمر الأول: عدم ثبوت مولد النبي في هذا اليوم، حيث اختلفت الآراء حول ذلك، فقيل أنه ولد في اليوم التاسع من شهر ربيع الأول. 
  • الأمر الثاني: أن هذا اليوم يمكن أن يصادف يوم مكره فيه الصيام بمفرده مثل صيام يوم الجمعة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه أنه إذا صام أحد يوم الجمعة يصوم يوم قبله أو يوما بعده، ولا يصومه منفردا. 

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى