حكم الصيام للمسافر

سوف نتاول معكم في هذا المقال موضوع مهم جدا وهو حكم الصيام للمسافر، يرغب الأشخاص الذين يسافرون باستمرار لمعرفة إجابة هذا السؤال، حيث توجد  مجموعة من الشروط يجب أن تتوافر لكي يفطر، ولكن تعددت الآراء حول هذا الموضوع من قبل العلماء فكل منهم كان له رأي غير الآخر، وكما قال الحنابلة يمكن للمسلم  أن يفطر إذا كان مسافة  سفره تتعدى ال 80 كيلو متر والإقامة 4 أيام أو أقل، وسوف نتاول معكم هذا الموضوع بالتفصيل في الفقرات التالية. 

الحديث النبوي وحكم الصيام في السفر 

 استشهاد بحديث نبوي يقول : رسول الله صلى الله : “ليس من البر الصوم في السفر ” ولكن المفضل عند الجمهور هو الصوم ودليل على ذلك الحديث الشريف الذي ذكر صوم رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبدالله بن رواحة رضي الله عنه، وكانوا في يوم شديد الحرارة وما كان أحد أخر صائم غيرهم، ولكن بعيدا عن كل ذلك فإن في هذه المسأله ينظر إلى حالة الصائم:

  • إذا كان المسافر قوي ومعافى ولا يجد أي حرج في صيامه، فالصيام أفضل له والدليل على ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم في السفر،. 
  • لو كان المسافر صعب عليه الصيام ويضعف جسده فيمكن أن يفطر ويأخذ بالرخصة التي رخصها الله لنا. 
  • اما إذا كان السفر  يتعب الصائم لدرجة الإغماء فيجب عليه الإفطار 

حكم الشافعية والمالكية والحنابلة في الصيام في السفر 

يقول الشافعية والمالكية والحنابلة  أنه لا يجوز للمسلم الإفطار في السفر إذا لم تبلغ مسافة سفره ثمانية وأربعين ميلا أي يعادل 16 فرسخا، وهي 80 كيلو متر، وقد قالوا الحنفية أنها تعادل مسيرة 3 أيام. 

تعرف على: حكم لبس الباروكه للمرأة

حكم الصيام للمسافر بالطائرة

يمكن المسافر من خلال الطائرة مسافة يمكن أن يقصر فيها صلاته أن يأخذ برخصة الصيام ويفطر والدليل على ذلك قول الله تعالى :”أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر”. 

نحن قد انتهينا من هذا المقال ويسعدنا أن نكون أفدنا سيادتكم بما قدمناه في هذا المقال وهو حكم الصيام للمسافر وحكم الصيام للمسافر بالطائرة تابعونا. 

زر الذهاب إلى الأعلى