إعرف دينكمعلومات عامة

ما هي السورة المحفورة على قبة الصخرة في المسجد الأقصى؟

السورة المحفورة على قبة الصخرة مسجد قبة الصخرة أو المسجد الأقصى،  فقبة الصخرة هي جزء من المسجد الأقصى،  وأنه له مكانة كبيرة وقيمة دينية لدى المسلمين،  وهو أول القبلتين وثالث الحرمين،  ويوجد بدولة فلسطين في بلدة القدس،  ويقال إنه من أكبر مساجد العالم،  وهو من ميزه المصطفى أن يشتد الرحال إليه ومنه مسرى الرسول،  ويزين المسجد بزخارف قرآنية فما السورة المحفورة على قبة الصخرة.

 السورة المحفورة على قبة الصخرة

قيل بما إن كان مسرى الرسول منه أنه يوجد بداخله سورة الإسراء ولكن لا،  لقد زين بمجموعة مختلفة من الآيات والسور المختلفة.

 ماذا كتب على قبة الصخرة؟

نتعرف أولاً على تفاصيل عمارة المسجد الأقصى،  فهو يتكون من ثمانية أضلاع وكل ضلع له نقوش مختلفة ويكتمل ببناء القبة الذهبية وبنى في عصر الدولة الأموية وقد بنى بخراج مصر لمدة 7سنوات وقد تم طلاء القبة بالذهب الذي تبقى من الخراج بعد البناء فقد قاموا بإذابته وتم طلاء القبة به.

 بناء قبة الصخرة

تم بناء قبة الصخرة وهو جزء من المسجد الأقصى التي تعد مساحة 144000متر ويضم قبة الصخرة والمسجد القبلي وأجزاء أخرى مختلفة وقل يصل عددها إلى 200ومنها مصلى المرواني نسبة إلى عبد الملك أبن مروان الأموي الذي تم بناء المسجد في عهده عام 66 ميلاديا،  ويقع قبة الصخرة في قلب المسجد الأقصى وقيل إنه زين بسورة يس نسبة إلى أنها قلب القران والقبة قلب المسجد ولكن هذه أقاويل فقط.

 تفاصيل قبة الصخرة

السورة المحفورة على قبة الصخرة بنى قبة الصخرة بثمان أضلاع وله أربع أبواب،  ومن الداخل ثمان اضلاع اخرى وتوجد به هضبه وتسمى بالصخرة وهى التي عرج منها الرسول،  وكتب على كل جزء عده آيات وقسمت كالتالي.

فكانت  السورة المحفورة على قبة الصخرة على كل ضلع أية مختلفة عن الآخرى فمنها من حفر عليه آية من سورة الأحزاب والآخر آية من سورة مريم والأحزاب ويس واية من سورة الإسراء وسورة الإخلاص وبعض النقوش الإسلامية والأدعية والصلاة على سيدنا محمد.

لم تكن الآية التي حفرة ليس لها دلاله فاختيار الآيات التي حفرة على قبة الصخرة دليل على قدسية عيسي ابن مريم ورحلة الإسراء والمعراج وقدسية ومكانة المسجد الأقصى وأنه يأتي بعد المسجد النبوي والكعبة المشرفة.

آتت الأحاديث لتدل على أن بركة ومكانة المسجد الأقصى ستظل إلى يوم الدين وان الذي يحرر فلسطين هو نبي الله عيسي ابن مريم وذلك دليل مكانتها.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى