ما هي أنواع الرسائل الربانيه؟ وكيف على العبد فهمها؟

أنواع الرسائل الربانيه، تعتبر الرسائل الربانية هي تنبيه للمسلم الذي يصيبه غفلة عن ذكر المولى عز وجل، فتأتي هذه الرسائل لتوقظ هذا الغافل لأن الله يحبه ويخاف عليه من ارتكاب الذنوب والمعاصي ويلقي عذاب يوم القيامة جزاء ذلك، والدليل علي حب الله للعبد أنه أرسل إليه الرسل والكتب السماوية لهدية ويرشده إلى الصواب، تعد الرسائل الربانية من أكبر النعم لمن يستوعبها ويفهمها، فهي تنجيك من الوقوع في الخطأ والمعاصي ولكن للأسف هناك الكثير من الأشخاص يبغض الرسائل الربانية تلك وذلك جهل منه بأهميتها، وهناك الكثير من الغافلين التائهين لا يفهمون على الله شئ.

ما هي الرسالة الربانيه؟ 

ما هي الرسالة الربانية، الرسائل الربانية هي عبارة عن مرض أو مصيبة أو تذكرة أو أحد المواعظ  مثل كلمة أو موقف يراه الشخص، يأتي هذا عندما يكون المسلم في غفلة عن الله وأن يكون غارقا في ملذاته ومعاصيه، مقصرا في حق الله عز وجل، فيأتي هذا البلاء أو المصيبة لكي توقظه وتنبيهه.

وتكون هذه رسالة من الرسائل الربانيه التي يبعثها الله للغافل، لأن الله يريد أن يخفف عنا العذاب كما ذكر ذلك في الآيات القرآنية الكريمة، ومن رحمة المولى عز وجل بنا يرسل لكل منا رسالة خاصة به وحده تجذب قلبه ليفيق وينتبه، مثل موت صديق عزيز عليك، أو مصيبة تقع للشخص فيتذكر انه قد فعل من الذنوب ما تستحق عليه أكثر، ولكن لولا رحمة ولطف الله بك ، وتلك الرسائل الربانية لا تستطيع أن تسمعها بأذنيك ولكن ستراها واضحة أمامك، أو في مشكلة قد تحدث لك.

تعرف على: كيف افهم رسائل الله لي؟

تعدد الرسائل الربانية لهدية الغافلين 

تعددت الرسائل الربانيه لهدية الغافلين، فمنها الخفي ومنها الواضح، كما  يوجد أنواع كثيرة من الرسائل الربانية التي يبعثها الله للغافل، ومنها ما يلي:

  • قد تأتي الرسائل الربانية على شكل تنبيه عن ذنب تقوم به وأن الله تعالى لا يرضى لك هذه المعصية ولا هذا الذنب فتأتي الرسالة توقظك من تلك الغفلة.
  • كما يمكن أن تكون هذه الرسائل الربانيه يثبتك بها الله على ما أنت عليه، فعندما يقوم الشخص بعمل صالح ولكن تأتي لحظة يحس بالتيه والتردد فتأتي تلك الرسالة الربانية لتثبيت هذا الأمر له.
  • وقد تكون هذه الرسائل الربانية على هيئة يد تمسح لك دموع حزنك وتوسيع في مصبتك.
  • وعندما يشك الشخص في حب الله له يرسل الله عز وجل رسائل ربانية له لأن ذلك يكون بسبب وسوسه الشيطان له أو وسوسة نفسه.
  • كما أن الرسائل الربانيه تأتي في صورة مرض أو مصيبة أو إبتلاء أو موقف فيه موعظة أو موت أحد الضرائب أو العزيزين علي القلب أو مشكلة صعبة.

المصدر

زر الذهاب إلى الأعلى